هناك روايات تصلي على النبي وحده بدون ذكر أهل بيته لدى الشيعة فلماذا تشنعون على البكرية؟

شارك الإجابة على Google Twitter Facebook Whatsapp Whatsapp

السلام عليكم:
يحتج البكرية من كتبنا نحن الشيعة بان الصلاة على النبي وحده بدون اهل البيت جائز...

ﺍﻟﻜﺎﻓﻲ - ﺍﻟﺸﻴﺦ ﺍﻟﻜﻠﻴﻨﻲ - ﺝ ٢ - ﺍﻟﺼﻔﺤﺔ ٥٣٧

8 - ﻣﺤﻤﺪ ﺑﻦ ﻳﺤﻴﻰ، ﻋﻦ ﺃﺣﻤﺪ ﺑﻦ ﻣﺤﻤﺪ، ﻋﻦ ﻋﻠﻲ ﺑﻦ ﺍﻟﺤﻜﻢ، ﻋﻦ ﻣﻌﺎﻭﻳﺔ ﺑﻦ ﻭﻫﺐ، ﻋﻦ ﺃﺑﻲ ﻋﺒﺪ ﺍﻟﻠﻪ ‏( ﻋﻠﻴﻪ ﺍﻟﺴﻼﻡ ‏) ﺃﻧﻪ ﺃﺗﺎﻩ ﺍﺑﻦ ﻟﻪ ﻟﻴﻠﺔ ﻓﻘﺎﻝ ﻟﻪ : ﻳﺎ ﺃﺑﻪ ﺃﺭﻳﺪ ﺃﻥ ﺃﻧﺎﻡ، ﻓﻘﺎﻝ :
ﻳﺎ ﺑﻨﻲ ﻗﻞ : " ﺃﺷﻬﺪ ﺃﻥ ﻻ ﺇﻟﻪ ﺇﻻ ﺍﻟﻠﻪ ﻭﺃﻥ ﻣﺤﻤﺪﺍ ‏( ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺁﻟﻪ ‏) ﻋﺒﺪﻩ ﻭﺭﺳﻮﻟﻪ، ﺃﻋﻮﺫ ﺑﻌﻈﻤﺔ ﺍﻟﻠﻪ ﻭﺃﻋﻮﺫ ﺑﻌﺰﺓ ﺍﻟﻠﻪ ﻭﺃﻋﻮﺫ ﺑﻘﺪﺭﺓ ﺍﻟﻠﻪ ﻭﺃﻋﻮﺫ ﺑﺠﻼﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﻭﺃﻋﻮﺫ ﺑﺴﻠﻄﺎﻥ ﺍﻟﻠﻪ، ﺇﻥ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻰ ﻛﻞ ﺷﺊ ﻗﺪﻳﺮ ﻭﺃﻋﻮﺫ ﺑﻌﻔﻮ ﺍﻟﻠﻪ ﻭﺃﻋﻮﺫ ﺑﻐﻔﺮﺍﻥ ﺍﻟﻠﻪ ﻭﺃﻋﻮﺫ ﺑﺮﺣﻤﺔ ﺍﻟﻠﻪ ﻣﻦ ﺷﺮ ﺍﻟﺴﺎﻣﺔ ﻭ ﺍﻟﻬﺎﻣﺔ ‏( 2 ‏) ﻭﻣﻦ ﺷﺮ ﻛﻞ ﺩﺍﺑﺔ ﺻﻐﻴﺮﺓ ﺃﻭ ﻛﺒﻴﺮﺓ ﺑﻠﻴﻞ ﺃﻭ ﻧﻬﺎﺭ ﻭﻣﻦ ﺷﺮ ﻓﺴﻘﺔ ﺍﻟﺠﻦ ﻭﺍﻹﻧﺲ ﻭﻣﻦ ﺷﺮ ﻓﺴﻘﺔ ﺍﻟﻌﺮﺏ ﻭﺍﻟﻌﺠﻢ ﻭﻣﻦ ﺷﺮ ﺍﻟﺼﻮﺍﻋﻖ ﻭﺍﻟﺒﺮﺩ، [[ﺍﻟﻠﻬﻢ ﺻ�»
ž ﻋﻠﻰ ﻣﺤﻤﺪ ﻋﺒﺪﻙ ﻭﺭﺳﻮﻟﻚ]] ." ﻗﺎﻝ ﻣﻌﺎﻭﻳﺔ : ﻓﻴﻘﻮﻝ ﺍﻟﺼﺒﻲ : ﺍﻟﻄﻴﺐ، ﻋﻨﺪ ﺫﻛﺮ ﺍﻟﻨﺒﻲ : ‏[ ﺍﻟﻄﻴﺐ ‏] ﺍﻟﻤﺒﺎﺭﻙ، ﻗﺎﻝ : ﻧﻌﻢ ﻳﺎ ﺑﻨﻲ ﺍﻟﻄﻴﺐ ﺍﻟﻤﺒﺎﺭﻙ ‏( 3 ‏) .

ﻣﺴﺘﺪﺭﻙ ﺳﻔﻴﻨﺔ ﺍﻟﺒﺤﺎﺭ - ﺍﻟﺸﻴﺦ ﻋﻠﻲ ﺍﻟﻨﻤﺎﺯﻱ ﺍﻟﺸﺎﻫﺮﻭﺩﻱ - ﺝ ٣ - ﺍﻟﺼﻔﺤﺔ ٢٥٤

ﺍﻟﻜﺎﻓﻲ : ﺑﺎﺏ ﻣﻮﻟﺪ ﺍﻟﻨﺒﻲ ‏( ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺁﻟﻪ ‏) . ﺍﺑﻦ ﻣﺤﺒﻮﺏ، ﻋﻦ
ﻋﺒﺪ ﺍﻟﻠﻪ ﺑﻦ ﺳﻨﺎﻥ، ﻋﻦ ﺃﺑﻲ ﻋﺒﺪ ﺍﻟﻠﻪ ‏( ﻋﻠﻴﻪ ﺍﻟﺴﻼﻡ ‏) ﻗﺎﻝ : ﺳﻤﻌﺘﻪ ﻳﻘﻮﻝ : [[ﺍﻟﻠﻬﻢ ﺻﻞ ﻋﻠﻰ ﻣﺤﻤﺪ ﺻﻔﻴﻚ ﻭﺧﻠﻴﻠﻚ ﻭﻧﺠﻴﻚ ﺍﻟﻤﺪﺑﺮ ﻷﻣﺮﻙ ]]- ﺍﻟﺦ . ﻗﺎﻝ ﺍﻟﻌﻼﻣﺔ ﺍﻟﻤﺠﻠﺴﻲ ﻓﻲ ﺷﺮﺣﻪ، ﻳﺪﻝ ﻋﻦ ﺃﻥ ﻟﻪ ﻣﺪﺧﻼ ﻓﻲ ﺗﺪﺑﻴﺮ ﺃﻣﻮﺭ ﺍﻟﻌﺎﻟﻢ، ﻭﺃﻥ ﺍﻟﻤﻼﺋﻜﺔ ﺍﻟﻤﻮﻛﻠﻴﻦ ﺑﺬﻟﻚ ﻣﺄﻣﻮﺭﻳﻦ ﺑﺄﻣﺮﻩ - ﺍﻟﺦ . ﻭﻓﻲ ﻛﺘﺎﺏ " ﺍﺛﺒﺎﺕ ﻭﻻﻳﺖ " ‏( 4 ‏) ﺷﺮﺣﻪ .

ﺍﻟﻜﺎﻓﻲ - ﺍﻟﺸﻴﺦ ﺍﻟﻜﻠﻴﻨﻲ - ﺝ ٤ - ﺍﻟﺼﻔﺤﺔ ٥٣٠

‏( ﺑﺎﺏ ‏) * ‏( ﻭﺩﺍﻉ ﺍﻟﺒﻴﺖ ‏) * 1 - ﻋﻠﻲ ﺑﻦ ﺇﺑﺮﺍﻫﻴﻢ، ﻋﻦ ﺃﺑﻴﻪ، ﻭﻣﺤﻤﺪ ﺑﻦ ﺇﺳﻤﺎﻋﻴﻞ، ﻋﻦ ﺍﻟﻔﻀﻞ ﺑﻦ ﺷﺎﺫﺍﻥ، ﻋﻦ ﺻﻔﻮﺍﻥ ﺑﻦ ﻳﺤﻴﻰ، ﻭﺍﺑﻦ ﺃﺑﻲ ﻋﻤﻴﺮ، ﻋﻦ ﻣﻌﺎﻭﻳﺔ ﺑﻦ ﻋﻤﺎﺭ، ﻋﻦ ﺃﺑﻲ ﻋﺒﺪ ﺍﻟﻠﻪ ‏( ﻋﻠﻴﻪ ﺍﻟﺴﻼﻡ ‏) ﻗﺎﻝ : ﺇﺫﺍ ﺃﺭﺩﺕ ﺃﻥ ﺗﺨﺮﺝ ﻣﻦ ﻣﻜﺔ ﻭﺗﺄﺗﻰ ﺃﻫﻠﻚ ﻓﻮﺩﻉ ﺍﻟﺒﻴﺖ ﻭﻃﻒ ﺑﺎﻟﺒﻴﺖ ﺃﺳﺒﻮﻋﺎ ﻭﺍﺳﺘﻄﻌﺖ ﺃﻥ ﺗﺴﺘﻠﻢ ﺍﻟﺤﺠﺮ ﺍﻷﺳﻮﺩ ﻭﺍﻟﺮﻛﻦ ﺍﻟﻴﻤﺎﻧﻲ ﻓﻲ ﻛﻞ ﺷﻮﻁ ﻓﺎﻓﻌﻞ ﻭﺇﻻ ﻓﺎﻓﺘﺘﺢ ﺑﻪ ﻭﺍﺧﺘﻢ ﺑﻪ ﻓﺈﻥ ﻟﻢ ﺗﺴﺘﻄﻊ ﺫﻟﻚ ﻓﻤﻮﺳﻊ ﻋﻠﻴﻚ، ﺛﻢ ﺗﺄﺗﻲ ﺍﻟﻤﺴﺘﺠﺎﺭ ﻓﺘﺼﻨﻊ ﻋﻨﺪﻩ ﻛﻤﺎ ﺻﻨﻌï
�– ﻳﻮﻡ

‏( 1 ‏) ﻛﺬﺍ ﻣﻮﻗﻮﻓﺎ ﻓﻲ ﺟﻤﻴﻊ ﺍﻟﻨﺴﺦ ﺍﻟﺘﻲ ﺭﺃﻳﻨﺎﻫﺎ

ﺍﻟﺼﻔﺤﺔ ٥٣١

ﻗﺪﻣﺖ ﻣﻜﺔ ﻭﺗﺨﻴﺮ ﻟﻨﻔﺴﻚ ﻣﻦ ﺍﻟﺪﻋﺎﺀ، ﺛﻢ ﺍﺳﺘﻠﻢ ﺍﻟﺤﺠﺮ ﺍﻷﺳﻮﺩ ﺛﻢ ﺃﻟﺼﻖ ﺑﻄﻨﻚ ﺑﺎﻟﺒﻴﺖ ﺗﻀﻊ ﻳﺪﻙ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺤﺠﺮ ﻭﺍﻷﺧﺮﻯ ﻣﻤﺎ ﻳﻠﻲ ﺍﻟﺒﺎﺏ ﻭﺍﺣﻤﺪ ﺍﻟﻠﻪ ﻭﺃﺛﻦ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺻﻞ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻨﺒﻲ ‏( ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺁﻟﻪ ‏) ﺛﻢ ﻗﻞ :[[ " ﺍﻟﻠﻬﻢ ﺻﻠﻰ ﻋﻠﻰ ﻣﺤﻤﺪ ﻋﺒﺪﻙ ﻭﺭﺳﻮﻟﻚ ﻭﻧﺒﻴﻚ ﻭﺃﻣﻴﻨﻚ ﻭﺣﺒﻴﺒﻚ ﻭﻧﺠﻴﻚ ‏( 1 ‏) ﻭﺧﻴﺮﺗﻚ ﻣﻦ ﺧﻠﻘﻚ]].....

فما هو ردكم على البكرية النواصب؟
وشكرا لكم
...


بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على سيدنا محمد وآله الطيبين الطاهرين ولعنة الله على أعدائهم أجمعين

جواب المكتب:

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

سألنا سماحة الشيخ الحبيب عن هذا الإشكال في إحدى الجلسات، وقد أجاب ما مضمونه مع زيادة منا:

أولا: هذه الصيغ الموجودة في هذه الروايات لا تدل على الصلاة البتراء أو التي يُتعمد فيها قطع الصلاة على أهل بيت النبي صلى الله عليه وآله، بل هي من قبيل التعظيم للنبي صلى الله عليه وآله كما جاء في دعاء الإمام زين العابدين صلوات الله عليه في ثناءه على النبي صلى الله عليه وآله الموجود في الصحيفة السجادية وهو الدعاء الثاني حيث جاء فيه "وَالْحَمْدُ للهِ الَّذِي مَنَّ عَلَيْنَا بِمُحَمَّد نَبِيِّهِ صَلَّى الله عَلَيْهِ وَآلِهِ دُونَ الاُمَمِ الْمَاضِيَةِ وَالْقُرُونِ السَّالِفَةِ بِقُدْرَتِهِ الَّتِي لاَ تَعْجِزُ عَنْ شَيْء وَ إنْ عَظُمَ، وَ لا يَفُوتُهَا شَيءٌ وَإنْ لَطُفَ، فَخَتَمَ بِنَا عَلَى جَمِيع مَنْ ذَرَأَ وَ جَعَلَنَا شُهَدَاءَ عَلَى مَنْ جَحَدَ وَكَثَّرَنا بِمَنِّهِ عَلَى مَنْ قَلَّ. اللّهمَّ فَصَلِّ عَلَى مُحَمَّد أَمِينِكَ عَلَى وَحْيِكَ، وَنَجِيبِكَ مِنْ خَلْقِكَ، وَ صَفِيِّكَ مِنْ عِبَادِكَ، إمَامِ الرَّحْمَةِ وَقَائِدِ الْخَيْرِ وَ مِفْتَاحِ الْبَرَكَةِ …. ألخ"

وليس فيه ذكر لأهل البيت عليهم السلام إلا في آخر الدعاء بقوله عليه السلام "حَتَّى لاَ يُسَاوَى فِي مَنْزِلَة وَلا يُكَاْفَأَ فِي مَرْتَبَة وَلاَ يُوَازِيَهُ لَدَيْكَ مَلَكٌ مُقَرَّبٌ وَلا نبيٌّ مُرْسَلٌ، وَعَرِّفْهُ فِي أهْلِهِ الطّاهِرِينَ وَاُمَّتِهِ الْمُؤْمِنِينَ مِنْ حُسْنِ الشَّفَاعَةِ….".

ثانيا: لدينا ضابطة في الحديث وهي جمع الروايات ذات الموضوع الواحد، -وهي ضابطة موجودة لدى الفريقين- فإذا ما أراد العلماء -مثلا- فهم شيء ما من الروايات يتم جمع الروايات ذات الموضوع الواحد فيتضح إليهم المراد من تلك الروايات.

ثالثا: إن السيرة العملية للشيعة -أنار الله برهانهم- هي الصلاة على النبي وآله الأطهار بلا بتر، بينما السيرة العملية للبكرية -خذلهم الله- هي بترهم للصلاة على آل النبي عليهم السلام، فالإشكال يتوجه إليهم مع وجود روايات في كتبهم تنهى عن الصلاة البتراء، ومع ذلك يتعمدون في بترها!

أورد الديلمي (ت/509 هـ) في "فردوس الأخبار" عن أنس بن مالك عن رسول الله صلّى الله عليه وآله قال: "من ذكرت بين يديه فلم يصلّ عليّ صلاة تامّة، فلا هو منّي ولا أنا منه. ( فردوس الأخبار، 2: 311 / 6403.)

وذكر ابن حجر في الصواعق قال: "وأخرج الدارقطني والبيهقي حديث ـ من صلّى صلاة ولم يصلّ فيها عليّ وعلى أهل بيتي لم تقبل منه. (الصواعق المحرقة، ص 348، باب مشروعية الصلاة عليهم تبعاً للصلاة على مشرفهم (صلّى الله عليه وسلّم).

وفقكم الله لمراضيه.

مكتب الشيخ الحبيب في أرض فدك الصغرى

6 جمادى الآخرة 1441 هجرية


ملاحظة: الإجابات صادرة عن المكتب لا عن الشيخ مباشرة إلا أن يتم ذكر ذلك. المكتب يبذل وسعه في تتبع آراء الشيخ ومراجعته قدر الإمكان.
شارك الإجابة على Google Twitter Facebook Whatsapp Whatsapp