س ـ هل الدجال هو نفسه الشيطان حيث يتجسد على هيئة انسان ويدعي الالوهيه وتاره يدعي هو المهدي الموعود ومنهم من يؤمن انها قوى عظمه كأمريكا تحاول السيطره على العالم وتنشر الاباطيل ......الخ؟
س ـ مارائي سماحتكم بسلسلة علامات الظهوروالاعورالدجال للشيخ علي الكوراني العاملي ؟
س ـ إذااردنا التحول من مرجع الى اخر هل علينا دراسة الرساله العمليه كامله ؟
س ـ شيخنا الفاضل كلاً يرى مرجعه هو الاعلم والاعدل ولكن لثقتنا بك وببحوثك وطريقة نهجك وقوة استدلالك وحرصك للدفاع والتضحية لأجل رسوالله وعترته الطاهره صلوات الله عليهم فحقاحقا لو كنت مرجعا لرجعنا اليك
س ـ لدي كفنين اشتريتهم من العراق وطوفتهم بالحظرات مكتوب عليه دعاء الجوشن بالتربه وبه أيضا حلقة خاتم بالتربه وتربه تحت الرأس كما قالو لنا هل هذ جائز علماًاشتريته منذ خمس سنوات هل علي خمس في ذاللك ؟؟؟
س ـ شيخنا الفاضل نحن لم ندفع خمس في حياتنا إلابالحج علما بأننا لانمللك شيئا غير سيارتنا واكفاننا وزوجي مديون للبنك وانا اعمل ليس عملا رسمياواذهب للسفرللزياره والحمدلله على حالنا هل علينا خمس كما قيل لنا ان نثمن مافي بيتنا وندفع خمس لذللك ؟
علما الان علينا دين ونستطيع ولله الحمد التسديد فهل علينا بعد ذللك تسديد للخمس ؟
هل على المستبصر إعادة صلواته؟
وهل علينا نحن الشيعه اعادة الصلاه إذا ادركنا انه فاتتنا صلوات وصيام او صلوات صليناها خاطئه وكيف نقدرها ونقضيها اذا كنا لانعرف العدد؟
ولكم جزيل الشكر ونسألكم الدعاء
ام عبدالله
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على سيدنا محمد وآله الطيبين الطاهرين ولعنة الله على أعدائهم أجمعين
جواب المكتب:
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
ج1 ذكر الشيخ ذات مرة في واحدة من حلقات البث المباشر أنّ الدجال أكثر من شخصية ونضيف الى قول الشيخ أنه في كل منطقة وكل عصر يتبع أساليب معينة توائم الزمان والمكان وهو إجمالا يدجّل عن طريق الاستعانة بأساليب اعتيادية كالشعبذة والسحر وفن الكلام.
إنّه بشر يمارس الدجل وليس جاناً.
هنا جواب سابق للشيخ الحبيب وهنا أيضا
ج2 إن كنتم تعنون كتاب عصر الظهور ففيه بعض ما يمكن الاستفادة منه.
ج3 يلزمكم معرفة المسائل الابتلائية.
ج4 يشكر لكم الشيخ مشاعركم الطيبة وهو يرى نفسه أقل مما وصفتموه وقد صرّح غير مرة أنه ليس يسعى لتبوء مقام المرجعية.
الشيخ الحبيب ينصحكم بتقليد الأعدل الأعلم وهو في نظره سماحة آية الله العظمى السيد صادق الشيرازي دام ظله.
ج5ـ نعم جائز ما صنعتموه في الكفن.
ـ بلى يجب عليك تخميس ثمن الكفن.
ج6ـ هنا جواب سابق للشيخ
ـ عليك بمراجعة الحاكم الشرعي للمصالحة وتعيين رأس سنة خمسية، وإذا أجاز الحاكم فلك طرحُ الديْن من المال الذي يلزم تخميسه وتخميس الباقي.
ج7 كلا ليس على المستبصر إعادة صلاته فالإسلام يجب ما قبله.
ج8 نعم يلزم قضاء الصلاة والصيام وعلى المُكلف قضاء القدر المُتيقَن. أما في حال حصل عندك ترديد فيجزيك قضاء أقل التقديريْن, فلو شككت في كون ما عليك قضاؤه ثلاث سنين أو اثنتين تقضين صلاة أوصيام سنتين، هذا في حال القصور كأن يكون فوت الصلاة والصيام عن نسيان وما أشبه، وأما في حال التقصير والتعمد للترك فالأحوط وجوباً قضاء أكثر التقديريْن، أي قضاء ثلاث سنين.
وفقكم الله لمراضيه
مكتب الشيخ الحبيب في لندن
23 ذو القعدة 1433 هـ