اعوذبالله السميع العليم من الشيطان الرجيم
بسم الله الرحمن الرحيم
القول مني في جميع الاشياء قول ال محمد عليهم السلام فيما اسروا وما اعلنوا وفيما بلغني عنهم وما لم يبلغني الحمدلله رب العالمين وافضل الصلاة وازكى السلام على المبعوث رحمة للخلائق اجمعين سيدنا محمد واهل بيته الطيبين الطاهرين ولعنة الله على قتلتهم واعدائهم اجمعين الى قيام يوم الدين امين.
صل الله عليك يا سيدة نساء العالمين, يا فاطمة الزهراء انا نشهدك ونشهد الله وملائكته وانبيائه ورسله عليهم السلام بأنا صدقناك وواليناك فبشرينا بأنّا قد طُهرنا بولايتك.
ظلامة الزهراء البتول عليها وآلها السلام
يستمر كلامنا في هذه الليالي الفاطمية التي نستذكر بها شهادة محور عالم الامكان فاطمة الزهراء صلوات الله وسلامه عليها, وارتأينا ان نبحث في هذه الليلة عن مسألة انه لماذا نجد خفاء او بتعبيرا ادق اخفاء لدى اهل الخلاف لما جرى على الزهراء صلوات الله عليها من تفاصيل ظلامتها, هذا سؤال مطروح, انه لماذا نلاحظ هذا التعتيم على ما جرى على الزهراء عليها السلام في مصادر اهل الخلاف حيث انك اليوم حينما تقنع مخالفا بما جرى على الزهراء من التفاصيل ,لا اقول إلّا تقنعه بأصل الظلامه, اصل الظلامة واضح جدا, يعني مسألة ان الزهراء عليها السلام لا اقل في غصب فدك هذا امر واضح, بين, جلي.
مسألة ان الزهراء عليها كانت غاضبة على ابوبكر وعمر لعنهما الله ايضا مسألة واضحة وبينة وجلية ويمكن اثباتها بكل سهولة, الخصم لا يسلّم بذلك هذا بسبب انكارهوجحوده ولو أنّ اي شخص يتأمّل قليلا فيبعض المصادر يكتشف ذلك, إنما اقول اتحدث عن انه اخفاء تفاصيل الظلامة, مفرداتها حيثياتها يعني مسألة مثلا حرق الدار, اسقاط الجنين, كسر الضلع, الطمة وغيرها من الفجائع التي وقعت في هجوم العصابية الانقلابية على دارهم, هذه التفاصيل نلاحظ من مصادر اهل الخلاف وكتبهم انه جرت مؤامرة لطمسها ولإخفائها ولذلك اصبح يصعب شيء ما اثبات هذه التفاصيل, الاجمال واضح لكن يصعب اثبات هذه التفاصيل, اما في مصادرنا فهي مستفيظه بالتفاصيل, كل تفصيل منها يرقى الى حد الاستفاظه لكن عند اهل الخلاف تجد ما يمكن تسميته على انه نوع من القطرات هنا وهناك تحتاج الى جمع, انا هنا في مقدمة هذا المبحث في وارد أن ابين ان شاء الله تعالى, إن العوامل التي كانت تدفعهم الى هذا الامر ماهي؟ ومن هذه العوامل نفهم ونكشتف اوجهه مؤامرتهم على طمس ظلامة الزهراء عليها السلام بتفاصيلها.
الصراع مع رموز اهل الخلاف لعنهم الله تعالى
اهل الخلاف اعني كبارئهم عبر العصور كانوا يعانون من الحقائق التي تثبت زيف دينهم ومذهبهم, كانوا يعانون من الوقائع التي تبين ان من يتبعونهم ومن يؤهم الامه بانهم ائمة عظام تبين انهم كانوا منافقين او ظلمة او فجرة, هذه الحروب التي وقعت وهذه المشاجرات التي وقعت كما يسمونها, شكلت عبر التاريخ غصة في حلق القوم, ان لهم ان يتخلصوا من هذه الغصة التي تسقط كل ما بنوه لأنّ الاساس الذي بنوا عليه دينهم هو التقديس الاعمى للحكام الذين جاؤوا بعد رسول الله صلى الله عليه واله وتقديس رجال الماضي الغابر, وبالتالي تقديس المنهج الذي جاؤوا به لقد قلت غير مرة ان دين اهل الخلاف هو دين الحكومات دين صنعته الحكومات ولهذا الدين اليوم مشايخ وكبراء ينعمون بكثير من المزايا بسبب بقاء هذا الدين ولو أنّ هذا الدين اندثر وانقضى او ولّى ستسقط امتيازات هؤلاء لا يتمكن القرضاوي مثلا من ان يبقى القرضاوي الذي يشار اليه بالبنان الذي تشرأبُّ له الاعناق ,الذي يمشي في موكب في قطر ,الذي له قصر في قطر ,الذي يستلم ذلك الراتب الخيالي في قطر وتلك الامتيازات ,لا يبقى لأنه سيكون اساسه قد انهدم فلذلك يحرص القرضاوي واضرابه على ابقاء هذا الدين وهذا الدين لا يستبقى الا بابقاء رجالاته الذين جاؤوا بعد رسول الله صلى الله عليه واله الى اليوم الرمز الاول لهذا الدين هو ابوبكر وعمر وعثمان ومعاويهلعنهم الله جميعا الرمز الاول من جانب النساء عائشه ثم حفصهلعنهما الله.ثم يأتي الائمة الاربعة عندهم ومن ثم من بعدهم بن تيمية والآن محمد بن عبدالوهاب هؤلاء الرجال لابد من حفظهم وعدم سقوطهم لأنهم إن سقطوا يسقط منهجهم ويسقط الدين والمذهب ثم يسقطون.
محاولات اهل الخلاف اخفاء الحقائق
صراعنا مع هؤلاء القوم هو صراع الاسلام مع النسخة المزيفة منه. من اكثر ما كان يحرج هؤلاء ويجعلهم يرتعبون هو هذه الحقائق, لمّا يظهر للناس ان عمر بن الخطاب لعنة الله عليه مثلا مجرم كان سفاكا كان سفاحا كان ظالما بدأ عهده وعهد صاحبه ابي بكرلعنة الله عليهما باضطهاد فاطمة الزهراء سيدة نساء العالمين صلوات الله عليها هذا امر يجعل القوم يرتعبون فكيف يمكن لنا ان نخفي هذه الحقائق؟
اتبعوا عدة وسائل ومشوا في اكثر من اتجاه, الاتجاه الاول حاولوا بكل صراحة ان يدفوا هذه الحقائق هذا التاريخ الاسود والمشاكل, حاولوا ان يطمسوه ان لا يبقى, كيف؟
حرّموا على اتباعهم اتباع مدرستهم نقل هذه الحقائق والرواية عنها انه لا يتنقّل هذه الحقائق وان كانت حقائق لا يحل لكم كفوا عن ما شجر بين الصحابه -على ما يقولون-.
انقل لكم نصا من كتاب الشرح والابانة على اصول السنة والديانة للامام عندهم الامام بن بطة العكبري في ص 360 من هذا الكتاب تقرؤون التالي انظروا الى فتواهم بالتحريم يقول بن بطة:
"ولا ينظر في كتاب صفّين الكتاب الذي يروي حادثة صفين موقعة صفين بين امير المؤمنين عليه السلام وجيشه من جهة ومعاوية لعنة الله عليه وجيش الشام من جهة اخرى.
والجمل ايضا لا ينظر في كتاب الجمل, كتاب الجمل لنصر بن مزاحم ما تنظر به, مؤرخ هذا كان عنده كتاب اسمه الجمل وللعلم هو مفقود بقي فقط شتات واجزاء منه هنا وهناك والسبب انهم حاربوا هذا الكتاب ومالذي رواه نصر بن مزاحم لانه يبين حقيقة الحرب الدموية التي جرت بين الملعونة عائشة وجندها من جهة وامير المؤمنين صلوات الله عليه وجنده من جهة اخرى وكل من يطالع هذه المنازعات يعرف الحق مع من والباطل مع من.
يقول: لا ينظر في كتاب صفين ولا الجمل ووقعة الدار,اي الثورة الاسلامية المباركه على عثمان بن عفان لعنة الله عليه والذي كان لاهل مصر دور عظيم فيها وسبحان الله, اهل مصر كما ثاروا على عثمان بن عفان لعنة الله عليهثاروا اليوم على حسني مبارك, فليتهم يكملون مسيرهم ويثورون على ابي بكر وعمر لعنهما الله فيعتدل دينهم ومنهجهم ومذهبهم ويعودون في رحاب الولاية لال محمد عليهم السلام وسيكون ذلك قريبا ان شاء الله تعالى كما نلمسه من الاخوة المصريين الاعزاء.
يقول: لا ينظر في كتاب صفين ولا الجمل ووقعة الدار وسائر المنازعات التي جرت بينهم اي بين من يسمونهم الصحابة ولا تكتبه لنفسك ولا لغيرك حتى لنفسك حينما تريد ان تكتب بحث علمي تاريخي لا يوجد حرية لذلك, حرام شرعا هذا اعرف هذا المخالف الذي يأتي ويبحث في وقعة الدار ماذا جرى على عثمان لعنة الله عليه وفي موقعة الجمل وفي صفين هذا تطور عظيم في العقلية البكرية ماكان لديهم مثل هذا من قبل ابدا, كانوا من البداية يسدون الباب حتى هذا التاريخ الاسود يدفن لا يظهر ,فقط يظهورون لك تاريخ مزيف مصبوغ بالبياض.
لماذا كتم هذه الحقائق ودفنها؟ يقول: ولا تكتب لنفسك ولا لغيرك ولا ترويه عن احد ابدارواية لا ترويه عن احد ولا تقرأه على غيرك ولا تسمعه ممن يرويه, فعلى ذلك اتفق سادات علماء هذه الامة من النهي عما وصفناه, يعني امة اهل الخلاف اتفقوا على هذه الفتوى من هم؟ اسماء لامعة لديهم؟"
منهم حماد بن زيد, يونس بن عبيد وسفيان الثوري وسفيان بن عيينه وعبدالله بن ادريس ومالك بن انس وبن ابي ذئيب وبن المنكدر وبن المبارك وشعيب بن حرب وابو اسحاق الفزاري ويوسف بن اسباط واحمد بن حنبل وبشر بن الحارث وعبدالوهاب الوراق.
كل هؤلاء قد رؤوا النهي عنها والنظر فيها والاستماع اليها وحذّورا من طلبها والاهتمام بجمعها, النهي عن جمع هذه المخازي والمطاعن وهذه الحروب والوقائع التاريخة, وقد روي عنهم فيما فعل ذلك وبالفاظ مختلفه متفقة المعاني على كراهية ذلك يعني عن هؤلاء الاعلام كما يقولون والانكار على من رواها واستمع اليها.
يسدون الابواب هذه طريقة من الطرق حاولوا من خلالها أن يدفنوا هذه الحقائق فقضية ما يجرى على الزهراء عليها السلام هذه القضية الاكثر حساسية يعني هذه فتواهم بالنسبة الى امثال وقعت الجمل وقعت صفين هذه هينة بالنسبة الى ما جرى من وقعة السقيفة ووقعت الهجوم على دار الزهراء عليها السلام وما جرى حين ذلك من فجائع ومصايب فمن باب اولى انهم يحرّمون ذلك ويعنّدهم ,من الكفر ان تذكر شيئا من ذلك وهذا كان طريق انهم حرّموا على اتباعهم ولذلك بالفعل بعد اربعة عشر قرن الف واربمائة سنة كثير من تلك التفاصيل ضاعت عندهم بالذات لم تصلنا, لم تصلهم لماذا؟ لهذا السبب.
طريق المخالفين الآخر لعنة الله عليهم لطمس ظلامات اهل العصمه عليهم السلام
طريق اخر كان, أنّه من يروي شيئا من ذلك وإن كان ثقة إلا أنّهم بمجرد ما يعلموا أنّه بدأ يروي الحقيقة ,هذه الحقائق والمعايب والجرائم التي ارتكبها امثال ابوبكر وعمرلعنهما الله مثلا يعدلون عن توثيقه ولا يستحلون الرواية منه وان كان هم من الاصل يعرفون انه صادق ولا يروي كذبا فهذا نوع من الكيل بمكيالين, يرونه صادق حينما يتحدث عن فضائل ابي بكر وعمرلعنهما الله تعالى امّا لو ذكر ابوبكر وعمرلعنهما الله تعالى ومخازيهم وجرائمهم وان كان ثقة يسدون الباب عنه.
هذا نموذج انقله لكم عن احمد بن حنبل امام المذهب الحنبلي تجدون في تهذيب التهذيب وهو من الكتب الشهيره والمعتبرة في الجرح والتعديل لابن حجر العسقلاني المجلد 2 وص 291 في ترجمة الحسين بن الحسن الاشقر احد رواتهم الثقاة يقول:" قيل لاحمد بن حنبل تحدّث عن الحسين الاشقر؟ قال لم يكن عندي ممن يكذب اروي عنه لانه ليس عندي ممن يكذب فقالوا له انه يحدث في ابي بكر وعمر وانه صنف بابا في معائبهما صحيح ثقة ولكنك لا تعلم انه اخرج باب كامل في معايب ابي بكر وعمر... فانظروا في التغيير المفاجيء لاحمد بن حنبلفقال ليس هذا بأهل بان يحدث عنه, من الآن نحن نتركه ولا نحدث عنه فبهذه الطريقة استطاعوا ايضا ان يكتموا كثيرا من الحقائق بعد ما جعلوا الميزان في القبول بالروايات ان لا يخرج الراوي شيئا مما يعتبرونه معايب هي ليست معايب فقط بل جرائهم ولا اقل انها حقائق ينبغي ان تذكر حتى يستطيع الانسان ان يتوازن في نظرته ....